(((( مـنـتــديـــات الـجــامـعــــة الـتـكـنــولـوجـيـــة ))))

حـلـلـــت أهـــــلاً .. و وطـئــــت سهـــــلاً ..
اهــلا و سهــلا بك في ( منتــديات الجــــامعه التكــــولــوجيــه )....

أنـــــــــــــــــت غيــــــــــــــــــر مســـــــــــــــــجـل

يسعدنـــــا و يشـــرفـــــــنا انضمــامك و مشــاركتنــا آرآئــك و أقكــارك و ابداعــك...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

(((( مـنـتــديـــات الـجــامـعــــة الـتـكـنــولـوجـيـــة ))))

حـلـلـــت أهـــــلاً .. و وطـئــــت سهـــــلاً ..
اهــلا و سهــلا بك في ( منتــديات الجــــامعه التكــــولــوجيــه )....

أنـــــــــــــــــت غيــــــــــــــــــر مســـــــــــــــــجـل

يسعدنـــــا و يشـــرفـــــــنا انضمــامك و مشــاركتنــا آرآئــك و أقكــارك و ابداعــك...

(((( مـنـتــديـــات الـجــامـعــــة الـتـكـنــولـوجـيـــة ))))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
(((( مـنـتــديـــات الـجــامـعــــة الـتـكـنــولـوجـيـــة ))))

( منتدى خاص بطلاب الجامعة التكنولوجية )


4 مشترك

    مكائن الاحتراق الداخلي

    المفتش العام
    المفتش العام
    مشرف سابق يستحق الشكر والتقدير
    مشرف سابق يستحق الشكر والتقدير


    الجدي ذكر
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009
    عدد المساهمات : 592
    النقاط : 27555
    الدوله : الجمهوريه العراقيه

    مكائن الاحتراق الداخلي Empty مكائن الاحتراق الداخلي

    مُساهمة من طرف المفتش العام الأحد أكتوبر 25, 2009 8:36 pm

    كائن الاحتراق الداخلي
    تتكون هذه المكائن من اسطوانه ومكبس piston ومحور دوران shaft ومصدر طاقه لتوليد حراره وضغط كافيين يؤثران على المكبس لتحريك محور الدوران بحركه تعاكس اسجاه القوه وبتكرار تلك الدورات نحصل على شغل مستمر .
    ومن مصادر الطاقه المستخدمه حرق الوقود او استخدام nuclear reactor .
    في هذه المكائن يتم احتراق الوقود داخل المكينه نفسها والضغط الذي يؤثر على المكبس هو ضغط الغازات الناتجه من الاحتراق وتسمى working-medium .
    تسمى الطاقه الداخله الى المكينه input والشغل الخارج منها يسمى output>

    انواع مكائن الاحتراق الداخلي
    The Otto engine
    وهي من اكثر مكائن الاحتراق الداخلي شيوعا لكونها تستخدم في السيارات وتنتج كفاءه اكثر من بقية الانواع ويتلخص عملها باربعة ضربات وهي :
    1.ضربة السحب Intake stroke
    وفيها يتم سحب ال piston مما يؤدي الى دخول خليط الوقود والهواء الى الاسطوانه وهذه الضربه تتم بضغط وحجم ثابتين .
    2.ضربة الانضغاط compression stroke
    وفيها يتم ضغط خليط الوقود والهواء حيث تكون جميع الصمامات مغلقه بعدها يتم احتراق الوقود (بتمرير شراره ) بسرعه كبيره جدا والحجم في هذه الحاله يكون تقريبا ثابت.
    3.ضربة القدره power stroke
    في هذه الضربه ينتج الشغل ويكون مصاحبا لتمدد واضح للضغط العالي ودرجة الحراره العاليه الناتجان من الاحتراق بعدها يتم فتح الصمام الخارجي الذي يسبب تقليل الضغط بسرعه كبيره مع تغير قليل في الحجم.
    4.exhust stroke
    في هذه الضربه يقوم ال piston باخراج الغازات الناتجه من الاحتراق والمتبقيه في الاسطوانه .
    وفي هذه المكائن هناك ما يسمى بنسبة الانضغاط وهي النسبه ل حجم الخليط قبل الانضغاط في الضربه الثانيه الى نسبته بعدها . ولرفع او زيادة هذه النسبه فائده اساسيه بزيادة كمية الشغل وبمعنى اخر زيادة كفاءة المكينه.
    نسبة الانضغاط الحقيقيه actual compression ratioتكون اقل من 10 واذا زادت عن هذا الحد فان ارتفاع درجة الحراره الناتج من ضغط الخليط العالي تسبب الانفجار .
    ومن الانواع الاخرى مكينة الجازولين التي تكون مشابهه في عملها لل Otto engine

    ومن الانواع الاخرى The Diesel engine
    تختلف عن ال Otto engineحيث ان الحراره بعد نهاية الانضغاط تكون عاليه مما يسبب حدوث الاحتراق بصوره تلقائيه (بدون الحاجه الى شراره لعمل ذلك) ,, والحراره في هذه الحاله تكون عاليه لان نسبة الانضغاط تكون اعلى والضغط ايضا عالي.
    والوقود في هذه الحاله يتم حقنه بصوره بطيئه جدا لابقاء الضغط ثابت تقريبا .
    كفائتها تكون اقل من كفاءة ال Otto engine لنسبة الانضغاط نفسها.

    (F.A.W.S)
    (F.A.W.S)
     
     


    ذكر
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    عدد المساهمات : 1920
    النقاط : 29058
    الدوله : الجمهوريه العراقيه

    مكائن الاحتراق الداخلي Empty رد: مكائن الاحتراق الداخلي

    مُساهمة من طرف (F.A.W.S) الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:41 am

    شكرا للموضوع ورده
    المفتش العام
    المفتش العام
    مشرف سابق يستحق الشكر والتقدير
    مشرف سابق يستحق الشكر والتقدير


    الجدي ذكر
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009
    عدد المساهمات : 592
    النقاط : 27555
    الدوله : الجمهوريه العراقيه

    مكائن الاحتراق الداخلي Empty رد: مكائن الاحتراق الداخلي

    مُساهمة من طرف المفتش العام الإثنين نوفمبر 02, 2009 4:59 am

    حبيبي الغالي منور
    غــرور انثــى
    غــرور انثــى
     
     


    القوس انثى
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009
    عدد المساهمات : 2701
    النقاط : 30130
    الدوله : الجمهوريه العراقيه
    القسم التكنلوجي : الهندسة الكيمياوية

    مكائن الاحتراق الداخلي Empty رد: مكائن الاحتراق الداخلي

    مُساهمة من طرف غــرور انثــى الإثنين نوفمبر 02, 2009 6:02 am

    عاشت ايديك
    و تحياتي

    اتذكر مثل هيج شرح بمعمل السيارات بصف اول
    المفتش العام
    المفتش العام
    مشرف سابق يستحق الشكر والتقدير
    مشرف سابق يستحق الشكر والتقدير


    الجدي ذكر
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009
    عدد المساهمات : 592
    النقاط : 27555
    الدوله : الجمهوريه العراقيه

    مكائن الاحتراق الداخلي Empty رد: مكائن الاحتراق الداخلي

    مُساهمة من طرف المفتش العام الخميس نوفمبر 05, 2009 5:16 am

    الله ععلى ايام المعامل تحياتي الج منوره
    23AJ25
    23AJ25
     
     


    السرطان انثى
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010
    عدد المساهمات : 5
    النقاط : 25125
    الدوله : الجمهوريه العراقيه
    القسم التكنلوجي : هندسة المكائن والمعدات

    مكائن الاحتراق الداخلي Empty رد: مكائن الاحتراق الداخلي

    مُساهمة من طرف 23AJ25 الأربعاء أغسطس 18, 2010 4:59 am

    مشكور عالموضوع المفيد مع التحية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:06 pm