كائن الاحتراق الداخلي
تتكون هذه المكائن من اسطوانه ومكبس piston ومحور دوران shaft ومصدر طاقه لتوليد حراره وضغط كافيين يؤثران على المكبس لتحريك محور الدوران بحركه تعاكس اسجاه القوه وبتكرار تلك الدورات نحصل على شغل مستمر .
ومن مصادر الطاقه المستخدمه حرق الوقود او استخدام nuclear reactor .
في هذه المكائن يتم احتراق الوقود داخل المكينه نفسها والضغط الذي يؤثر على المكبس هو ضغط الغازات الناتجه من الاحتراق وتسمى working-medium .
تسمى الطاقه الداخله الى المكينه input والشغل الخارج منها يسمى output>
انواع مكائن الاحتراق الداخلي
The Otto engine
وهي من اكثر مكائن الاحتراق الداخلي شيوعا لكونها تستخدم في السيارات وتنتج كفاءه اكثر من بقية الانواع ويتلخص عملها باربعة ضربات وهي :
1.ضربة السحب Intake stroke
وفيها يتم سحب ال piston مما يؤدي الى دخول خليط الوقود والهواء الى الاسطوانه وهذه الضربه تتم بضغط وحجم ثابتين .
2.ضربة الانضغاط compression stroke
وفيها يتم ضغط خليط الوقود والهواء حيث تكون جميع الصمامات مغلقه بعدها يتم احتراق الوقود (بتمرير شراره ) بسرعه كبيره جدا والحجم في هذه الحاله يكون تقريبا ثابت.
3.ضربة القدره power stroke
في هذه الضربه ينتج الشغل ويكون مصاحبا لتمدد واضح للضغط العالي ودرجة الحراره العاليه الناتجان من الاحتراق بعدها يتم فتح الصمام الخارجي الذي يسبب تقليل الضغط بسرعه كبيره مع تغير قليل في الحجم.
4.exhust stroke
في هذه الضربه يقوم ال piston باخراج الغازات الناتجه من الاحتراق والمتبقيه في الاسطوانه .
وفي هذه المكائن هناك ما يسمى بنسبة الانضغاط وهي النسبه ل حجم الخليط قبل الانضغاط في الضربه الثانيه الى نسبته بعدها . ولرفع او زيادة هذه النسبه فائده اساسيه بزيادة كمية الشغل وبمعنى اخر زيادة كفاءة المكينه.
نسبة الانضغاط الحقيقيه actual compression ratioتكون اقل من 10 واذا زادت عن هذا الحد فان ارتفاع درجة الحراره الناتج من ضغط الخليط العالي تسبب الانفجار .
ومن الانواع الاخرى مكينة الجازولين التي تكون مشابهه في عملها لل Otto engine
ومن الانواع الاخرى The Diesel engine
تختلف عن ال Otto engineحيث ان الحراره بعد نهاية الانضغاط تكون عاليه مما يسبب حدوث الاحتراق بصوره تلقائيه (بدون الحاجه الى شراره لعمل ذلك) ,, والحراره في هذه الحاله تكون عاليه لان نسبة الانضغاط تكون اعلى والضغط ايضا عالي.
والوقود في هذه الحاله يتم حقنه بصوره بطيئه جدا لابقاء الضغط ثابت تقريبا .
كفائتها تكون اقل من كفاءة ال Otto engine لنسبة الانضغاط نفسها.
تتكون هذه المكائن من اسطوانه ومكبس piston ومحور دوران shaft ومصدر طاقه لتوليد حراره وضغط كافيين يؤثران على المكبس لتحريك محور الدوران بحركه تعاكس اسجاه القوه وبتكرار تلك الدورات نحصل على شغل مستمر .
ومن مصادر الطاقه المستخدمه حرق الوقود او استخدام nuclear reactor .
في هذه المكائن يتم احتراق الوقود داخل المكينه نفسها والضغط الذي يؤثر على المكبس هو ضغط الغازات الناتجه من الاحتراق وتسمى working-medium .
تسمى الطاقه الداخله الى المكينه input والشغل الخارج منها يسمى output>
انواع مكائن الاحتراق الداخلي
The Otto engine
وهي من اكثر مكائن الاحتراق الداخلي شيوعا لكونها تستخدم في السيارات وتنتج كفاءه اكثر من بقية الانواع ويتلخص عملها باربعة ضربات وهي :
1.ضربة السحب Intake stroke
وفيها يتم سحب ال piston مما يؤدي الى دخول خليط الوقود والهواء الى الاسطوانه وهذه الضربه تتم بضغط وحجم ثابتين .
2.ضربة الانضغاط compression stroke
وفيها يتم ضغط خليط الوقود والهواء حيث تكون جميع الصمامات مغلقه بعدها يتم احتراق الوقود (بتمرير شراره ) بسرعه كبيره جدا والحجم في هذه الحاله يكون تقريبا ثابت.
3.ضربة القدره power stroke
في هذه الضربه ينتج الشغل ويكون مصاحبا لتمدد واضح للضغط العالي ودرجة الحراره العاليه الناتجان من الاحتراق بعدها يتم فتح الصمام الخارجي الذي يسبب تقليل الضغط بسرعه كبيره مع تغير قليل في الحجم.
4.exhust stroke
في هذه الضربه يقوم ال piston باخراج الغازات الناتجه من الاحتراق والمتبقيه في الاسطوانه .
وفي هذه المكائن هناك ما يسمى بنسبة الانضغاط وهي النسبه ل حجم الخليط قبل الانضغاط في الضربه الثانيه الى نسبته بعدها . ولرفع او زيادة هذه النسبه فائده اساسيه بزيادة كمية الشغل وبمعنى اخر زيادة كفاءة المكينه.
نسبة الانضغاط الحقيقيه actual compression ratioتكون اقل من 10 واذا زادت عن هذا الحد فان ارتفاع درجة الحراره الناتج من ضغط الخليط العالي تسبب الانفجار .
ومن الانواع الاخرى مكينة الجازولين التي تكون مشابهه في عملها لل Otto engine
ومن الانواع الاخرى The Diesel engine
تختلف عن ال Otto engineحيث ان الحراره بعد نهاية الانضغاط تكون عاليه مما يسبب حدوث الاحتراق بصوره تلقائيه (بدون الحاجه الى شراره لعمل ذلك) ,, والحراره في هذه الحاله تكون عاليه لان نسبة الانضغاط تكون اعلى والضغط ايضا عالي.
والوقود في هذه الحاله يتم حقنه بصوره بطيئه جدا لابقاء الضغط ثابت تقريبا .
كفائتها تكون اقل من كفاءة ال Otto engine لنسبة الانضغاط نفسها.