الباطنية" نال حصة الأسد من الحذف وتم تصنيفه "الأكثر خرقاً
للمحظور"
نشرت صحف عربية، اليوم الثلاثاء 22-9-2009، عدداً
من نصوص المشاهد التي حذفتها رقابة التلفزيون المصري من
مسلسلات رمضان، لاحتوائها على ما اعتبرته "ألفاظاً خادشة
للحياء" في الجمل الحوارية.
= 700) this.width = 800;">
= 700) this.width = 800;">
وتنحصر هذه الملاحظات في المشاهد المصوّرة، بعد الملاحظات على
السيناريو التي التزم بها بعض المخرجين، ورفضها آخرون، ما أدى
إلى حذف المشاهد التي رفضتها الرقابة، او كتم الصوت في بعض المشاهد.
ففي مسلسل "ابن الأرندلي"، مثلاً، كُتمت كلمة "فياغرا" لاعتبار
أنها ترد "بشكل مبتذل" في أكثر من موضع في الحلقات الأولى،
كما كتم الرقيب جملة تقولها إحدى السجينات وهي "انا لما جوزي
بيتعوج معايا باضربه بالشبشب، وساعات باضربه بعصاية الغلية".
وحظي مسلسل "الباطنية" بنصيب الأسد من الحذوفات، لا بل
صنفته رقابة التلفزيون المصري على أنه الأكثر اختراقاً للمحظور
لاحتوائه على "مشاهد كثيرة لتدخين الشيشة وجمل حوارية كثيرة
تبرر الاتجار في المخدرات".
ومن بين الجمل التي حذفتها الرقابة ما تقوله إحدى بطلات المسلسل
"يا ابن الكلب يا وسخ هأخرم عين أمك" وجملة أخرى يقولها
صلاح السعدني، شددت الرقابة انها لا يجوز أن تمر عن تجارة
المخدرات "طب دي الخمرة اللي ربنا محرمها والرسول لعن اللي
يشيلها موجودة قدام عنينا ليل نهار، اشمعنى الحشيش بنتكلم عليه؟
ده طالع من الارض زيه زي الخس".
أيضاً في "البوابة الثانية" تم حذف مشهد كامل من الحلقة الثالثة،
يقوم خلاله أستاذ جامعي بسرقة نسخة عن الامتحانات، وهو ما
اعتبره الرقيب "محرّماً دولياً وليس في مصر وحدها، لأنه بهذه
الصورة يعلم الناس كيفية تنفيذ الجريمة". وكتب المراقب في تقريره
أنه "يخالف الأعراف الدولية الخاصة بأخلاقيات الشاشة".
وفي مسلسل "خاص جداً"، كتمت جملة حوارية تقولها "عزة" في
مشهد شجار، وهي "جرى إيه يا مرة يا خرج بيت يا مطلقة
مبقاش غيرك". والأمر نفسه طبّق على جملة مستفزة يقولها
"عباس": "مش باقول لك وأنا عندي 10 سنين أخذت أبويا
قلم على بوزه جبت مناخيره الأرض".
كما مارس الرقيب دوره أيضاً على مسلسل السيت كوم "6 ميدان
التحرير"، حيث كتمت بعض الجمل الحوارية التي اعتبرها غير لائقة،
ومنها ما قاله أحد الأبطال متحدثاً عن شخصية درامية ثالثة بالمسلسل
"يا لهوي على حتة الملبن الملفوف بالسمسم"، فترد عليه البطلة
"إنت خيبان ومعفن ومبتفهمش في النسوان، ركز.. الست دي
مش شافطة؟ مش نافخة؟ اقطع دراعي انها نافخة من فوق
وشافطة من تحت" وهنا يرد البطل قائلاً "مش مهم انا عاوز حتة
اللحمة دي".
وبمشهد آخر في المسلسل نفسه يقول أحد الأبطال: "الوسط
السينمائي زبالة ومعفن"، وهي الجملة التي وضع عليها الرقيب كاتم
للصوت واعتبرها "إهانة للمبدعين ولا يليق ذكرها في عمل فني".
أما في مسلسل "العيادة" فقد كتمت جملة "العيال بيهزأوا
المدرسين" التي يقولها احد الابطال ضمن حواره في المسلسل.
دفاع الرقابة
وتدافع رئيسة الرقابة في التلفزيون المصري منى الصغير، بشدة، عن
توجه التلفزيون، الذي تعتبره "الأكثر تحرراً، وفي الوقت نفسه هو
الاكثر حفاظاً على قيم الأسر المصرية والعربية التي تشاهده، ولا
نقبل من يزايد علينا ويعتبرنا ضد الابداع، لأن العاملين في الرقابة
في التلفزيون مثقفون فنياً، لكن بعض المبدعين تجاوزوا الخطوط
الحمر"، بحسب ما تقول لصحيفة "السفير" اللبنانية.
وتذهب الصغير إلى حد المطالبة بما سمّته "حملة قومية لتنظيف
المسلسلات على غرار حملة تنظيف الجيزة من أجل توعية صناع
الدراما التلفزيونية والسينمائية بمخاطر العنف والانحلال والألفاظ
المبتذلة التي ترد في بعض الأعمال بدعوى التحرر والابداع".
وعند السؤال عن المعايير التي تحدد ضرورة الحذف أو عدمه،
تضرب الصغير مثلاً بـ"الدول الأجنبية الراقية" التي تقوم "بتشريح
الأعمال، وتحدد الشريحة العمرية التي يمكنها مشاهدة هذا العمل أو
ذاك، فتصنف تحت عبارة "فوق 18 سنة" أو "مسموح
للاطفال بمشاهدته في وجود الوالدين" أو "للكبار فقط". لكن
هذا التقسيم غير متبع في مصر. تجيب الصغير "لذلك يجب على
صانع الدراما التلفزيونية الأخذ في الاعتبار أن هناك أطفالاً ومراهقين
سيشاهدون المسلسل".
__________________